الأخدرية | علاج الم مشاكل الدورة الشهرية |علاج مشاكل فترة سن الياس | استخداماتها

الأخدرية زهرة الربيع المسائية

0enothera biennis (lat.)

Evening primerose (Eng.)

Onagre(fr.)

الأخدرية | علاج الم مشاكل الدورة الشهرية |علاج مشاكل فترة سن الياس | استخداماتها

لكل مراحل عمر المرأة أثبت العديد من الدراسات الحديثة أن زيت الأخدرية يخفف بدرجة كبيرة الاضطرابات التي تظهر قبل الحيض. وهو فعال أيضا في فترة سن الياس للتعويض عن نقص الحمض الدهني غاما لينولييك.

يحتاج جسم الإنسان إلى إفراز البروستغلندين بشكل منتظم وبكمية وافية . وبسبب نظامنا الغذائي غير المتوازن أو المفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية – بسبب فرط تصنيع الطعام أو بسبب تحولات هرمونية معينة (الدورة الأنثوية، فترة سن الياس يكون تركيب البروستغلندین غير كاف في أماكن مختلفة من الجسم. ويؤدي ذلك إلى العديد من الاضطرابات والمضايقات. ولحسن الحظ أن زيت الأخدرية قادر على إعادة إطلاق تركيب البروستغلندین.

استخدامات الأخدرية لحل مشاكل انتفاخ الثديين مع الم وكذلك انتفاخ الثديين قبل الدورة مع الالم وكذلك تستخدم لإنتفاخ الثديين بعد الدورة و عند الرضعة و اثناء الحمل و بعد التبويض

من أجل علاج الم الدورة الشهرية

  • الم الدورة بدون نزول دم

  • الم الدورة وعدم نزولها
  • الم الدورة مع عدم نزولها
  • الم الدورة بعد الزواج
  • الم الدورة بعد الدورة

اكتئاب، سرعة الغضب، انتفاخ الثديين، صداع، أوجاع في الرحم، احتباس الماء… تعرف النساء جيدة هذه الأعراض. يبقى زيت الأخدرية أحد أفضل الحلول الطبيعية لإبطاء هذه الأعراض السابقة للحيض أو للتخلص منها كليا .

وحتى بعد الخمسين

بعد فترة سن الياس ، يؤدي عدم التوازن الهرموني إلى انخفاض كبير في إنتاج البروستغلندين مما يؤدي بدوره، من بين اضطرابات أخرى، إلى جفاف البشرة (وبالتالي إلى ظهور التجاعيد)، التهابات مزمنة، تسارع الشيخوخة، قابلية أكبر للإصابة بالحساسيات… وهنا أيضا، عبر إعادة إطلاق ترکیب البروستغلندين، يسمح زيت الأخدرية بتخفيف هذه الاضطرابات.

جميلة ولكن سريعة الزوال

يعود الموطن الأصلي للأخدرية إلى أميركا الشمالية وقد وصلت إلى أوروبا منذ أكثر من 200 عام وهي تستوطن حاليا السواحل الرملية الأوروبية، الأطلسية والمتوسطية . والأخدرية نبات مخول يحمل ؤريدة من الأوراق في السنة الأولى وبدءا من السنة الثانية ، سنبلة من الأزهار الصفراء الزاهية، تشبه قليلا شقائق النعمان. تفتح البتلات مساء ولا تتألق إلا ليلتين فقط، مما أعطاها الاسم الإنكليزي Evening primerose زهرة الربيع المسائية . يزرع هذا النبات حاليا على نطاق واسع لجمع البزور التي تعطي ، بعد عصرها على البارد، زیتا غنية جدا بحمضين دهنيين ضروريين : الحمض الدهني غاما لينولينيك وحمض اللينولييك.

وللرجال أيضا

الأخدرية نبات تنصح به النساء بوجه خاص، لكنه يوصف أيضا، مع زينة، للرجال المعرضين لمشاكل القلب والشرايين لأن حمض الغاما لينولينيك يلعب دورا هاما في منع تجمع لويحات الدم وتخثره في الشرايين . وتسمح الأخدرية بخفض ضغط الدم كما تتمتع بخاصيات مضادة لتخثر الدم . وإذا كنت تعاني من مرض قلبي وشرياني، ينبغي عدم التوقف عن تناول الدواء واستشارة الطبيب حول رغبتك في تجربة فترة علاجية بزيت الأخدرية .

↚ميزات الأخدرية الأخرى

ميزات الأخدرية الأخرى

لقد جعلنا الزيت الاستثنائي لهذه الزهرة الصفراء الجميلة ننسى بعض الشيء أن الأخيرية تؤخذ أيضا على شكل مغلي (ساق، جذر، لحاء) أو نقيع (أوراق، أزهار). يحتوي شراب الأخدرية الساخن على نسبة عالية من اللعاب mucilage والستيرول النباتي وأحماض التتيك، ويسمح بتسكين أوجاع الجهاز الهضمي. كما يستعمل أيضا للسعال الديكي والسعال والربو والتهاب المثانة. بشكل عام، يستعمل 20غ من النبتة المجففة أو 40غ من النبتة الطازجة لنصف لتر من الماء. وبالنسبة للمغلي، يسخن السائل حتى يغلي ثم يترك على نار هادئة حتى يتبخر ربعه تقريبا.

الحمض الدهني غاما لينولينيك

هناك حوالي أربعين حمض دهنية طبيعية مختلفة تشكل المكونات الرئيسية للدهون.
وتصنف الأحماض الدهنية وفقا لصيغتها الكيميائية، كأحماض دهنية مشبعة وأحماض دهنية غير مشبعة.
نجد الأحماض الدهنية المشبعة (وهي التي يمكن للجسم تركيبها) في اللحم والحليب ومشتقاته .
ونجد الأحماض الدهنية غير المشبعة في الزيوت النباتية والسمك. ومن هذه الأخيرة، بعض الزيوت التي لا يستطيع جسم الإنسان ترکیبها، وهي الأحماض الدهنية الأساسية غير المشبعة : حمض اللينوليك ، حمض اللينولينيك وحمض الأراشيدونيك. وتعرف أيضا هذه الأحماض
(بالأحماض الدهنية الأساسية أو الضرورية) .
وهذه الأحماض – التي يوفرها الغذاء بالضرورة – ضرورية للمساعدة على التجدد الخلوي وكطليعة (مادة سابقة لمادة أخرى) للبروستغلندين. ويغطي مدخول الدهن النباتي بسهولة عموما الحاجات اليومية من الأحماض الدهنية الضرورية … باستثناء الحاجة من الحمض الدهني غاما لينولينيك الذي لا يوجد إلا في عدد محدود من النباتات (أخدرية، لسان الثور، کاسر الحجر…).

متى؟ كيف؟

يؤخذ زيت الأخدرية على شكل كبسولات أو أقراص تبلع مع الماء أو على شكل أنبولات تذوب في الماء. بشكل عام، 2 إلى 3 كبسولات قبل كل وجبة طعام (6 إلى 8 في اليوم). وتنتج بعض المختبرات كبسولات أو أقراص عالية الجرعات : تتبع في هذه الحالة تعليمات المصنع. مع الإشارة إلى أن هذا المنتج غالي الثمن يجدر التحقق من تركيز حمض الغاما لينولينيك).
  • للنساء قبل فترة سن الياس : يتم البدء بفترة علاجية من أسبوعين بدءا من اليوم الرابع عشر من الدورة . ويمكن للشابات أن يتناولن منه أيضا. ومانع الاستعمال الوحيد هو الصرع.
  • للنساء في فترة الياس : بع فترات علاجية من 20 يوما قابلة للتجديد مرة أو مرتين. وينصح بتناولها بالتزامن مع استروجينات نباتية (نباتات غنية بالهرمونات) تختارين أحدها من القائمة التالية: قصعين (مريمية)، يام، صويا، أرثد، کتان، سیمیسیفوغا، نفل أحمر، برسیم (ألفالفا)، حشيشة الملاك (أراليا) الصينية، ماکا، حندقوق، قراص… ،
  • للرجال: تبع فترات علاجية من 20 يوما، قابلة للتجديد مرة أو مرتين . ويمكن تناولها بالتزامن مع الحسك، فطر الشيتاكي، العسل الملكي، غبار الطلع pollen أو رودیولا حسب الحاجة.
يمكن إكمال تناول زيت الأخدرية بتناول الزنك والمنغنيز وفيتامين من المجموعة B التي ستعزز تمثيله ( استعماله في الخلايا ) وتحويله. ويدعم الفيتامين E خاصيات زيت الأخدرية المضادة للأكسدة.
وينصح بعدم خفض استهلاك الزيوت النباتية الغذائية الأخرى : كانولا colza ، دوار الشمس، جوز، زيتون

وفي الاستعمال الخارجي أيضا

تقص الكبسولات بالمقص أو فتح للحصول على زيت الأخدرية. يدهن به الجلد مباشرة للتخفيف من ألم الثديين، الأكزيما، الحكة والروماتزم. وتحتاج كل عملية تدليك 3 كبسولات على الأقل. ونجد، ولكن بصعوبة، زيت الأخدرية في قوارير .

كلمات مفتاحية للبحث

انتفاخ الثديين مع الم,انتفاخ الثديين قبل الدورة,انتفاخ الثديين مع الالم,انتفاخ الثديين من علامات الحمل,انتفاخ الثديين بعد الدورة,انتفاخ الثديين عند الرضع,انتفاخ الثديين اثناء الحمل,انتفاخ الثديين بعد التبويض,انتفاخ الثديين بعد التبويض مباشرة,الم الدورة الشهرية,الم الدورة قبل موعدها باسبوع,الم الدورة اثناء الحمل,الم الدورة في بداية الحمل,الم الدورة في الشهر التاسع,الم الدورة بدون نزول دم,الم الدورة وعدم نزولها,الم الدورة مع عدم نزولها,الم الدورة بعد الزواج,الم الدورة بعد الدورة

عن د.فداء ابو عليان

متخصص تغذية والطب البديل

شاهد أيضاً

اضرار تناول السكر والفركتوز وما علاقته بالبدانة ومرض السكري ، القلب

السكر حلو المذاق ومنتج غذائي، ولكنه ما ان اكثرت في استعماله يضر بصحتك، جسم الإنسان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *