فوائد حبة البركة للبشرة – للشعر – لمرضي السكر – للجماع

فوائد حبة البركة، لحبة البركة مجموعة من الفوائد العظيمة ويعود ذلك لانها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية مثل الاوميجا 3 والاوميجا 6 ، كما تحتوي على كل الاحماض الامينية الضرورية ، سنتطرق الي النقاط ثم التفاصيل كلا علي حدة.

حبة البركة,فوائد حبة البركة,الحبة السوداء,زيت حبة البركة,فوائد الحبة السوداء,وصفات حبة البركة للشعر,فوائد الحبة السوداء للشعر,فوائد الحبة السوداء للبشرة,فوائد زيت حبة البركة,فوائد تناول حبة البركة,فوائد الحبة السوداء للتخسيس,فوائد حبة البركة للحمل


فوائد حبة البركة في نقاط -الحبة السوداء

  1. تعالج حبة البركة تساقط الشعر .
  2. تعالج الصداع وعسر البول .
  3. تعالج الارق اذا مزجت مع كوب من الحليب الدافئ المحلى بالعسل قبل النوم .
  4. تعالج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم .
  5. تعالج الحموضة وامراض الغدد واضطراباتها .
  6. تعالج الام اللوز والحنجرة اذا أخذ ملعقة منها على الريق وبلعها مع الماء الدافئ يوميا .
  7. تعالج الامراض الجلدية وتسرع التئام الكسر .
  8. تعالج الكدمات والرضوض عبر دهن مكان مصاب بزيت الحبة السوداء .
  9. تعالج الروماتيزم عبر تسخين زيتها والتدليك به في مكان الروماتيزم تدليكا قويا .
  10. تعالج السرطان اذا وضع ملعقة من طحينها وكوب من عصير الجزر على ان تأخذ هذه الوصفة بإنتظام لمدة ثلاثة اشهر .
  11. تعالج الربو عبر استنشاق بخار زيت الحبة السوداء صباحا ومساء .
  12. تعالج الخمول والكسل .
  13. تفتح الشهية للطعام .
  14. تنشيط الذهن وتسرع الحفظ عبر وضعها مع مغلي النعناع المحلي بعسل النحل .
  15. تسهل الولادة إذا اخذت مغلية مع البابونج والعسل .
  16. تفتت الحصوة وتطردها .

فوائد حبة البركة للبشرة

تستخدم حبة البركة في علاج مشاكل البشرة بعدة طرق ووصفاتوهي كالتالي:-

وصفات حبة البركة للبشرة

  • حبة البركة والعسل للتخلص من حب الشباب

ضعي ملعقة من العسل الطبيعي في وعاء نظيف وأضيفي إليه القليل من زيت حبة البركة وامزجي المقادير جيداً. ضعي بواسطة أطراف أصابعكِ بعض المزيج على مكان الحبوب واتركيه لمدة ساعة قبل أن تغسلي وجهكِ بالماء الفاتر.

  • حبة البركة مع زيت السمسم لتقشير البشرة

امزجي مقادير متساوية من زيت السمسم وزيت حبة البركة في وعاء نظيف، وامسحي وجهكِ بالكامل بالخليط واتركيه طيلة الليل، وفي الصباح، اغسلي وجهكِ بالماء الفاتر. هذه الوصفة ستساعدكِ في التخلّص من الحبوب والبقع السوداء والحصول على بشرة نقيّة.

  • حبة البركة مع الأفوكادو لتفتيح البشرة

ضعي القليل من زيت حبة البركة في وعاء نظيف وأضيفي إليه ملعقة من العسل الطبيعي ونصف حبة أفوكادو مطحونة. اخلطي المزيج جيداً حتى تحصلي على معجون لزج. ضعي المعجون على وجهكِ كقناع لمدة عشر دقائق ثم اغسليه بالماء الفاتر لتحصلي على بشرة مشرقة.

  • حبة البركة والبيض لإزالة التجاعيد

امزجي مقدار فنجان قهوة من زيت حبة البركة مع بياض بيضة واحدة وضعي المزيج على وجهكِ لمدة عشرين دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر. هذه الوصفة ستساعدكِ في التخلط من التجاعيد الصغيرة وتعزّز مرونة بشرتكِ.

  • حبة البركة وزيت الزيتون لتشقّقات البشرة

من المعروف عن زيت الزيتون دوره في ترطيب البشرة. امزجي القليل من هذا الزيت مع القليل من زيت اللوز وزيت حبة البركة وضعي المزيج على بشرتكِ لمدة عشرين دقيقة قبل أن تغسلي وجهكِ بالماء الفاتر وصابون الغار. هذه الوصفة ستمنحكِ بشرة ناعمة وخالية من التشقّقات.


فوائد حبة البركة للشعر
  • تحفيز نمو الشعر وعلاج مشاكل تساقطه
  • علاج القمل
  • علاج الثعلبة 
  • تغذية الشعر وتنعيمه

وصفات حبة البركة للشعر

  • طريقة التحضير:-

المكونات:

  1.  ملعقة كبيرة ونصف من زيت حبة البركة.
  1.  نصف ملعقة كبيرة من زيت الخروع.

 مزج الزيوت معاً. تدليك المزيج على فروة الرأس، والتركيز على مناطق فقدان الشعر. وضع المزيج على الشعر من الجذور إلى الأطراف. ترك المزيج على الشعر مدة 30 دقيقة قبل غسله بالشامبو. اتباع هذه الطريقة مرتين، أو ثلاث مرات أسبوعياً.

فوائد حبة البركة للحمل

  • تقوي جهاز المناعة عند الأم خلال فترة الحمل، ممّا يقلل من خطر إصابتها بالأمراض المعدية، وتمتعها بصحّة جيّدة، وبالتالي تمتع الجنين بصحة جيدة خلال فترة الحمل. 
  • تسهل عمليّة الولادة، من خلال استعمال حبة البركة كدش مهبلي، في الشهر الأخير من الحمل، أو تناول حبة من حبة البركة بشكل يوميّ.
  •  تُستخدم كقناع لحيوية ونضارة البشرة خلال فترة الحمل، عن طريق مزج ملعقة من مسحوق الحبة السوداء، مع ملعقة من زيت الزيتون، للحصول على عجينة متماسكة، ثم تطبيق العجينة على البشرة، وتركها عشر دقائق، وبعد ذلك غسلها بالماء الدافئ.

فوائد حبة البركة للتخسيس

  • حبة البركة تقمع الشهية .
مستخلص الأيثر ether لحبة البركة له تأثير على قمع وفقدان الشهية، مما يعني أنه قد يحد من شهيتك، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير. 
  • الحفاظ على توازن السكر في الدم.
 تُستمد فوائد فقدان الوزن لحبة البركة من تأثيرها على خفض سكر الدم، وحبة البركة تساعد على الحفاظ على توازن السكر في الدم، لذلك تساهم في فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة، ولاحظ خبراء التغذية أن المواد التي تساعد على الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم أيضًا تساعد على التحكم في الشهية، لأنها تقلل من الرغبة الشديدة في الكربوهيدرات، لذلك يسهل فقدان الوزن الزائد عن تضمين حبة البركة في النظام الغذائي.
ويمكنك الاطلاع علي تفاصيل حول حبة البركة

تحتوي على الحديد بكمية عالية جداً، ولهذا تستخدم في علاج مشاكل الدم المتعددة ،مثل  فقر الدم الاسم العلمي (بالأنيميا)، ترفع حبة البركة من مستوى الهيموجلوبين بالدم، كما تحفز حبة البركة علي عملية نقل الأكسجين إلى كامل خلايا الجسم الانسان ، الخلية هي الوحدة الأساسية في حياتنا ، والخلايا انواع .

تساعد حبة البركة على تقوية جهاز مناعة في الجسم، من خلال تركيبتها الطبيعية وخصائصها  المضادة لعملية للأكسدة، مما ينتج عنه مقاومة الجذور والشقوق التي تسبب العديد من الأمراض السرطنية الخطيرة المختلفة.

تعتبر حبة البركة مفيداً للنساء الحوامل جداً وذلك خلال الحمل وايضا بعد الولادة، حيث انها تحسن عزارة حليب الأم، ينعكس هذا إيجاباً لام و المولود معا في ان واحد، كما تعتبر حبة البركة مفيداً لكلا من النساء وايضا الفتيات البالغات في الحيض وفترة الدورة الشهرية لانها تعمل علي خفض اضطربات الحيض والدورة الشهرية وينظم مواعيد الدورة، ويقلل من التشنجات والألام  المصاحبة لهذه الفترة.

تساعد الحبة السوداء رفع الحالة المزاجية الي الافضل ، وتقلل من الشعور  بالقلق وبالتوتر، وتشجع ايضا على النوم بعمق وراحة ، الإضطرابات في النوم والشعور بالأرق.

تساعد حبة البركة على تقوية الذاكرة والدماغ  ، اولها قدرة استحضار المعلومات في اي وقت مما يجعل ذلك يقوي الذاكرة، والعكس فانها تخلص الانسان من مشاكل  النسيان، ويزيد من حصيلة الفهم والإستيعاب والقدرة علي التحليل وامور اخري ايضا.

تحسن من أداء الجهاز الهضمي، وتخفف مشاكل عسر الهضم وايضا الإمساك وتقلل من الانتفاخات باشكالها المختلفة، وكما تمنع من الشعور بالغثيان اوالشعور بالقيء، وتحفز الحبة السوداء علي رفع مستويات إنزيمات البنكرياس.

تقي حبة البركة من الأمراض المختلفة  لجهاز التنفسي ، مثل ضيق التنفس ، بعض نزلات البرد وكذلك الزكام ، التهابات الحلق ، ارتفاع الحرارة والسعال.

تقوي من صحة الكلى، وتعتبر من أحسن العلاجات لمرضي الكلى او المغص الكلوي.

تساعد حبه البركة في حرق الدهون الضارة في جسم الانسان ، وكذلك السعرات الحرارية الضارة – العالية، مما يؤدي الي علاج مشاكل السمنة وزيادة الوزن .

عن د.فداء ابو عليان

متخصص تغذية والطب البديل

شاهد أيضاً

فوائد النعناع للقالون | كيف يخفف النعناع اعراض القولون العصبي

النعناع يخفف اعراض القولون العصبي، للمرة الاولى يظهر الباحثون كيف يساعد النعناع على تخفيف اعراض القولون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *