فوائد عشبة كف مريم & للولادة & للحمل & للنساء

كف مريم، حب الفقد، تنكشت

    فوائد عشبة كف مريم & للولادة & للحمل & للنساء فقط دون الرجال

    كف مريم بالانجليزي

    (Vitex agnus castuslu.) (Chaste Tree, Hemp Tree Eng.) Gattilier(ft.)
    يدور المقال حول  : – 
    1 –  كف مريم للحمل هل تستخدم عشبة كف مريم للحمل ؟
    2-  كف مريم للولادة ماذا عن استخدام كف مريم للولادة
    3 أهمية كف مريم للاجهاض
    4 – ما أهمية كف مريم لفتح الرحم
    5- كف مريم لتنشيط المبايض
    6- لماذا نتناول كف مريم؟
    7- أين نجده، كيف نتناوله؟

     عشبة كف مريم للحمل

    تستخدم المرأة الحامل عند قرب ولادتها من اجل تسهيل الولادة حيث ان عشبة كف مريم تعمل على تقوية عضلات الرحم .
    تقوم عشبة كف مريم بطرد المشيمة بالإضافة الي التخلص منها تماما بعد الولادة .
    تعمل  نبتة كف مريم على حماية الرحم من وجود أي الياف بداخله او خارجه .
    تعمل  نبتة كف مريم على تثبيت الحمل ومنع الإجهاض بسبب نقص هرمون البروجسترون الذي يقوم بتثبيت الحمل ، فضلا عن دورها في إيقاف النزيف في حالات الإجهاض .
    كف مريم للاجهاض
    تعمل  نبتة كف مريم على تثبيت الحمل ومنع الإجهاض بسبب نقص هرمون البروجسترون الذي يقوم بتثبيت الحمل ، وتعمل ايضا  على إيقاف النزيف في حالات الإجهاض .

    كف مريم لفتح الرحم

    تستخدمها المرأة الحامل عند قرب ميعاد ولادتها من اجل تسهيل الولادة حيث ان نبتة كف مريم تعمل على تقوية عضلات الرحم .

    كف مريم لتنشيط المبايض

    تعمل  نبتة كف مريم على تنظيم الدورة الشهرية بالإضافة إلى تنشيط المبايض قبل الحمل حيث انها تساعد في حدوث الحمل .

    الكثير من السيدات المتزوجات يستخدمن عشبة كف مريم لمعالجة العقم وتأخر الحمل ، حيث يتناولن تلك العشبه عن طريق نقعها جيدا ويتم المواصلة عليها من ثلاثه اشهر الي سبعه اشهر حيث انها تزيد من فرص الحمل.

    للنساء وللنساء فقط

    أيها السادة، هذا نبات ينبغي عليكم ترکه لزوجاتكم؛ فقد كان رجال الدين المسيحي  يستخدمون كف مريم في الماضى لتهدئة رغبتهم الجنسية الطبيعية. أيتها النساء، لا تترددن! تناولن كف مريم: إنه أحد أفضل المنبهات الهرمونية.

    لماذا يمتلك هذا النبات تأثيرات مدمرة على الحياة الجنسية عند الرجل وتأثيرا إيجابيا على المرأة؟ ببساطة لأن كف مريم يعطل عمل الهرمونات الذكرية (أندروجينات). وعند الرجل، هذا أمر غير مرغوب. أما عند المرأة فهذا أمر مرغوب به ! ويؤثر أيضا كف مريم بطريقة أخرى على الجهاز الهرموني، فيعمل على الغدة النخامية الواقعة في قاعدة الدماغ والتي تنظم الدورة الشهرية . وينظم كف مريم إنتاج البرولاكتين، وهو هرمون در الحليب، المسؤول أيضا عن انتفاخ الثديين. ولجميع هذه الأسباب يعتبر كف مريم في ألمانيا وفي الولايات المتحدة كأحد النباتات الأساسية المؤثرة في إعادة التوازن الهرموني عند المرأة .

    عشبة جميلة ذات ورود زرقاء

    ينبت الارثد او ما يعرف بكف مريم قرب نبتة الدفلى أو قرب الطرفاء Tamarix ويحب ضفاف الأنهار الجبلية والأماكن الرطبة من المناطق الحارة. أزهار كف مريم عبارة عن سنابل من التويجات الزرقاء تنتصب على سيقان تنطلق منها أوراق مجزأة إلى وريقات رمحية الشكل. ويحدث الإزهار في شهري حزيران وتموز. وفي الخريف تظهر الثمار العنبية وهي كرات صغيرة صفراء ووردية اللون، أقرب ما تكون إلى حبات تفاح شديدة الصغر؛ وتتجمع الثمار في عناقيد عمودية في أعلى السيقان. تحتوي ثمار كف مريم على بذور حارة مثل الفلفل، تجمع وتجفف ثم تسحق، أو تستعمل في صنع الصبغة الأم.

    ↚التأثیر الطبي لكف مريم الغامض

    التأثیر الطبي لكف مريم الغامض

    استعمل كف مريم لزمن طويل لخاصياته المهدئة (وفي هذا المجال يؤثر هذا النبات على الرجال والنساء على السواء)، وهو يتمتع أيضا بتأثير منوم. وفي ما يتعلق بالمشاكل الأنثوية، فإن مزايا كف مريم معروفة منذ العصور القديمة إذ كان ديوسقوریدس يوصي به لأوجاع الرحم وعسر إدرار الحليب. ومنذ القرن التاسع عشر، حاول الكيميائيون عزل عناصره الفاعلة. وبمرور السنوات وتتابع الأبحاث، اكتشفوا مائة مرة (الكاستين)، فلافونديات، الفيكتين (نجدها أيضا في الزعرور)، حمض البلميتيك، البينين، زيت عطرية السينيول)، إيريدويدات… لكن كل هذا لا يفسر عمل كف مريم المميز : لم يعزل بعد المكونات المسؤولة عن تأثيره على الجهاز الهرموني. من الثابت تقريبا أن كف مريم ليس هرمونة نباتية (مثل الصويا ، الماكا، اليام، البرسيم، إلخ) لكنه مقو ينبه الجهاز الهرموني الأنثوي ويعيد تحقيق توازنه .

    دراسات علمية كثيرة

    أثبت العلماء الألمان أن كف مريم ينظم الدورة الشهرية، فيطيلها عندما تكون أقصر من اللازم ويقصرها عندما تكون أطول من اللازم. إلا أن تأثيره ليس فوريا وينصح باتباع علاج لا يقل عن الشهر الواحد. من الخاصيات الأخرى الملفتة، عمل كف مريم على الثديين المنتفخين والمؤلمين. وقد أظهرت دراسة سريرية أجريت على 170 امرأة أن تناول خلاصة كف مريم الجافة بانتظام (في كبسولات أو أقراص) فعال وكافي لتسكين أعراض متلازمة ما قبل الحيض. فكف مريم يحقق التوازن في إفراز البروجسترون والأستروجين مما يسمح بحل بعض مشاكل الدورة الشهرية من جهة ومعالجة بعض أشكال العقم من جهة ثانية، إضافة إلى عدد من المشاكل المرتبطة بظهور فترة الإياس (انقطاع الطمث).

    لماذا نتناول كف مريم؟

    ينصح بتناول كف مريم للنساء في حالات: –

    ·         ألم الثدي

    ·          

    ·         عدم انتظام الطمث أو قلته

    ·          

    ·         حب الشباب عند الشابات

    ·          

    ·         اضطرابات الإياس (هبات حارة، إلخ.)
    ·          
    ·         العقم (في بعض الحالات المتصلة بعدم التوازن الهرموني)
    ·       الحاجة لتنبيه در الحليب ( لكن بعض المتخصصين ينصحون النساء، احتياطا، بعدم تناول كف مريم في منتصف فترة الحمل أو بعد الولادة)
    ·         الحاجة للحد من الإجهاض غير الإرادي. 
    يمكننا إذن تناول الأرثد (مع إشراف طبي) في بداية الحمل. أما في منتصف الحمل فقد يكون لهذا النبات تأثیر منبه للرحم، لذا يفضل الامتناع عن تناوله.

    أين نجده، كيف نتناوله؟

    ·         على شكل أقراص، كبسولات. يباع بشكل رئيسي في الصيدليات و محال المنتجات الصحية. وينصح بهذا الشكل للنساء في مرحلة الإياس (انقطاع الطمث) أو للنساء اللواتي يحاولن، من خلال علاج أساسي، إيجاد حل للعقم. هذا المنتج الغالي الثمن يتغير سعره باختلاف الجهة المصنعة وتركيزه من العناصر الفاعلة. ينبغي اتباع الإرشادات المرفقة واستشارة الطبيب. 3 إلى 6 كبسولات في الصباح، ويفضل تناولها قبل الفطور بنصف ساعة.
            
    ·         في حديقتك : إذا كنت تزرعه من دون استعمال مواد معالجة للنبات، يمكنك تناوله بمضغ الثمار طوال اليوم!
             
    ·     الصبغة الأم (من الصيدليات): 30 إلى 40 نقطة في كوب ماء، في فترة علاج من شهرين، لحالات عدم انتظام الدورة الشهرية .
            
    ·    الشراب الساخن: غلي ملعقة واحدة صغيرة من الثمار العنبية المنشفة في وعاء من الماء، يغلى لمدة 5 دقائق. مرة أو مرتان في اليوم، ويحلى بعسل التروفی، القصعين أو النفل .
         
    ·         يمكن تناول كف مريم (في كبسولات أو أقراص) بالتزامن مع مكونات أخرى للمنبهات الهرمونية أو مع نباتات معدلة للهرمونات مثل القصعين المريمية)، إيزوفلافونات الصويا، الماكا، زيت الأخدرية، زيت لسان الثور، إلخ… في هذه الحالة، من الضروري عدم تناول خلطات غير مدروسة من أجل ضبط التأثيرات الإيجابية (للتخلص من الهبات الساخنة، تحسين الرغبة الجنسية …) أو السلبية (صداع، إلخ.).
    ·         باستثناء بعض الحالات النادرة من الطفح الجلدي العابر أو المشاكل الهضمية المؤقتة، وإذا انتبهنا لتقدير الجرعات الذي يوصي بها المصنعون، لا نجد تأثيرات جانبية. في ظل عدم مرور الوقت الكافي لتقدير التأثيرات الإجمالية، يفضل أن تمتنع النساء الحوامل (بدء من الشهر الثالث) أو المرضعات عن تناول كف مريم .
           

    الرهبان وعلم النبات

    ينتمي كف مريم إلى فصيلة رعي الحمام (التي تضم رعي الحمام (البربينا)… والساج Teck) ويلقب أيضا «بالفلفل البري» وهو جنيبة تنمو إلى علو متر أو مترين. في البلدان المدارية والاستوائية ، يمكن للأرثد أن يصل للستة أمتار في الارتفاع، ونجده في حوض المتوسط و الهند. وأرثد مناطق شمال إفريقيا أو صقلية يستعمل في أغلب الأحيان لأن عناصره الفاعلة أكثر تركيز (بفضل اشعة الشمس) من كف مريم الفرنسي مثلا.

    تتكون أوراق كف مريم من 5 إلى 7 أصابع (شبيهة قليلا بأوراق القتب)، رفيعة ومستدقة الطرف، لونها أخضر رمادي من الاعلى وضارب إلى البياض من اسفل. وتشكل الأزهار عناقيد طويلة منتصبة، بلون أزرق بنفسجي جميل، قريب من الليلك. يتكاثر كف مريم بسهولة، في الربيع أو في الخريف، من خلال زرع البذور أو الأغصان أو دفن الأغصان. بعد سنتين أو ثلاث، يمكننا تهذيب الجنيبات لجعلها أكبر كثافة. إن الاسم اللاتيني للأرثد هو Vitex agnus castus ويعني الحمل الطاهر. ويعارض البروفسور فورنییه، المعالج الشهير بالنبات، هذا التفسير مؤكدا أن الكلمة agnusمشتقة من كلمة لاتينية قديمة تعني «السنبلة». مهما يكن، كان الرهبان يمضغون ثمار كف مريم الطازجة أو بذوره في محاولة للسيطرة على «الرغبات» و«التجارب».

    كلمات مفتاحية

    كف مريم للحمل

    كف مريم بالانجليزي

    كف مريم للولادة

    كف مريم للزواج

    كف مريم للحمل جابر القحطاني

    كف مريم للاجهاض

    كف مريم لفتح الرحم

    كف مريم لتنشيط المبايض

    عن د.فداء ابو عليان

    متخصص تغذية والطب البديل

    شاهد أيضاً

    اهم فوائد الروزماري العلاجية والوقائية

    جدول المحتويات . اهم فوائد الروزماري الطبيةتقوي الذاكرةتحمي الكبدتعزز المناعةتحذير زيت إكليل الجبل على الحمل …

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *