كيفية الوقاية من السرطان |عوامل تساعدك على الوقاية من السرطان

أولا، الخبر السار : ربما لن تتعرض لمرض السرطان. هذا إذا كنت تتبع اسلوب حياة صحي. “ما يصل الى 70 ٪ من الأسباب المعروفة لأمراض السرطان يمكن تجنبها وتعود إلى أسلوب الحياة” ، كما يقول توماس سيليرس، المدير المساعد للوقاية من السرطان ومكافحته في مركز موفيت للسرطان في تامبا. النظام الغذائي وممارسة التمارين والنشاطات، وتجنب منتجات التبغ، اول خط دفاع، ولكن العديد من الأبحاث الحديثة الصغيرة وجدت طرق غريبة لمعرفة المزيد من سبل الوقاية من الأمراض في حياتك اليومية.

اعراض مرض السرطان,كيفية الوقاية من السرطان,الوقاية من السرطان,طرق الوقاية من السرطان,الوقاية من مرض السرطان,الوقاية من سرطان الثدي

  • تصفية مياه الصنبور أو الحنفية

عليك الحد من التعرض للمواد المسرطنة المعروفة أو المشتبه بها والهرمونات التي تعطل المواد الكيميائية. تقرير جديد بشأن كيفية الحد من التعرض للمواد المسرطنة يوحي بأن مياه الصنبور التي يتم تصفيتها في المنزل هي أكثر أمانا من المياه المعبأة في الزجاجات، التي تكون ذات جودة غير عالية، وفي بعض الحالات هي تكون جودتها سيئة. خزن المياه في الفولاذ المقاوم للصدأ أو الزجاج لتجنب الملوثات الكيميائية.

  • نقع اللحوم قبل الشوي

اللحوم المعالجة، المتفحمة يمكن أن تحتوي على أمينات حلقية مسببة للسرطان، والتي تشكل عند يطبخ اللحم في درجات حرارة عالية، هيدروكربونات عطرية متعددة الحلقات، التي تدخل في الغذاء في حين تشوى. “هذه التوصية بخفض اللحوم المشوية وراءها أدلة علمية قوية حقا” ، ويقول شيريل لين ووكر، أستاذ التسرطن في جامعة تكساس مركز اندرسون للسرطان. اذا كنت تستعمل آلة للشواء، أضف إلى اللحم إكليل الجبل والزعتر لنقع اللحوم لمدة ساعة على الأقل قبل الطهي.

  • تناول الكافيين كل يوم

تبين الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون 5 أكواب أو أكثر من القهوة التي تحتوي على مادة الكافيين في اليوم لديهم 40 ٪ انخفاض خطر الاصابة بسرطان الدماغ، مقارنة مع الأشخاص الذين يشربون كمية أقل. عادة 5 أكواب من القهوة في اليوم يقلل من مخاطر الاصابة بسرطان الفم والبلعوم وتقريبا بنفس القدر. وإذا كان منزوع الكافيين ليس له تأثير مماثل. والقهوة حامية أكثر ضد هذه السرطانات من الشاي.

  • المياه تخفف المخاطر

شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى يقلل من خطر الإصابة بسرطان المثانة عن طريق إضعاف تركيز العوامل المسببة للسرطان في البول ويساعد على الخصبة من خلال المثانة بشكل أسرع. اشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من السوائل يوميا.

  • تناول الخضار الخضلااء

في المرة القادمة التي تذهب فيها لإختيار الخضروات، ركز على الأصناف الداكنة. الكلوروفيل التي يعطي هذه الخضروات لونها الداكن مصطحب بالمغنيسيوم حيث وجدت الدراسات أنه يقلل من مخاطر الاصابة بسرطان القولون لدى النساء. “المغنيسيوم يؤثر على إشارات في الخلايا، وإذا لم يكن بمستوى معدل، فالخلايا قد تفعل أشياء مثل الفجوة”، كما يقول ووكر. فقط نصف كوب من السبانخ المطبوخ يوفر 75 ملغ من المغنيسيوم و 20 ٪ من القيمة اليومية.

  • وجبة خفيفة على المكسرات البرازيلية

انها مصدر ممتاز من السيلينيوم وهو مانع للتأكسد الذي يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بسرطان المثانة لدى النساء، وفقا لبحث من كلية طب دارتموث. وقد وجدت دراسات أخرى أن الناس لديهم مستويات عالية من السيلينيوم في الدم وانخفاض معدلات الوفاة من سرطان الرئة والقولون والمستقيم. يعتقد الباحثون ان السيلينيوم لا يحمي الخلايا من ضرر الجذور الحرة لكن قد يحسن وظائف المناعة ومنع تكوين الأوعية الدموية التي تغذي الأورام.

  • ممارسة التمارين يخفف من الاصابة بسرطان الثدي

ممارسة معتدلة مثل المشي السريع لمدة ساعتين في الأسبوع يخفض خطر الاصابة بسرطان الثدي بنسبة 18 ٪. التدريبات العادية تقلل المخاطر الخاصة بك عن طريق مساعدتك على حرق الدهون، التي تنتج هرمون الاستروجين الذي يساهم في تطور السرطان.

  • اسألي طبيبك لتخبريه عن كثافة الثدي

النساء اللواتي يصورن الثدي بالأشعة السينية تكشفت القراءات عن كثافة الثدي ب75 ٪ أو أكثر لديهن مخاطر الاصابة بسرطان الثدي 4 حتى 5 مرات أعلى من النساء مع حيث الثدي منخفض الكثافة. احدى النظريات هي ان كثافة الثدي نتيجة لارتفاع مستويات هرمون الاستروجين.

  • خفف من استعمال الهاتف الخليوي

استخدم الهاتف الخليوي فقط للمكالمات والنصوص القصيرة، أو استخدم جهاز حر اليدين الذي يحافظ على الهاتف والطاقة تنبعث منه، بعيدا عن رأسك. هذه النقطة هي استباق لأي خطر من أجل الحماية ضد الخطر

عن د.فداء ابو عليان

متخصص تغذية والطب البديل

شاهد أيضاً

فؤائد الأسمك للقلب وكيف يحسن السمك من صحة القلب

جدول المحتويات . دراسات وابحاث عن فوائد الاسمالك للقلبنتيجة الابحاث والدراسة لاهمية الاسماك للقلب كيف يحسن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *